السبت، 6 يوليو 2013

مرحلة الخرج الأفقي

مرحلة الخرج الأفقي
مرحلة الخرج الأفقي
Horizontal output stage

وأساسا لا تتكون هذه المرحلة (التي تعمل بالترانزيستور) إلا سوى من ترنزيستور كمفتاح ، ودائرة ذبذبة(ملف ومكثف) ، وصمام ثنائي .

أما الواجب الوظيفي "للمفتاح" فهو أن (يغـيـّـر) تردد "التجاوب"(Resonance) لدائرة الذبذبة وذلك بتوقيت محدد ودقيق ، يتكون في ملف المسح من خلاله تيارا كهربائيا بشكل سن المنشار (أنظر الرسم) ، يوجه من جانبه الإشعاع الضوئي على الشاشة .

وبهذا التيار يرسم (يمسح) الإشعاع الضوئي من يسار الشاشة (ابتدئا من الوسط) إلى يمينها ببطيء نسبي "الذهاب الخطي" ، ويرجع من يمين الشاشة إلى اليسار بأكثر سرعة نسبيا وهو "الرجوع الخطي". وهكذا تتكون الصورة (أفقيا) .



طريقة العملمن أهم وظائف مرحلة الخرج الأفقي هي تزويد ملفات المسح الأفقي بتيار كهربائي بشكل سن المنشار وبترددات قدرها 15625 هرتز ، وبذلك لمسح خطوط أو سطور الشاشة المكّونة من 625 سطرا . وبشكل عام تكون لمرحلة الخرج الأفقي الوظائف التالية :

أولا - القدرة الكهربائية الكافية لتوجيه الإشعاع الإليكتروني على الشاشة أفقيا وبتزامن محدد .

ثانيا - إنشاء الجهد العالي المستمر للمصعد(anode) الشاشة ، وهو بقيمة ما يقرب من 25 ألف فولت للأجهزة الملونة وما يقرب من 15 ألف فولت للأجهزة الغير الملونة .

ثالثا - إنشاء الجهد المستمر بقيمة ما بين 150 و 200 فولت لمراحل الخرج المرئيات أو الألوان .

رابعا - إنشاء نبضات الإظلام من خلال "إشاارة الرجوع" والتي لا يظهر من خلالها الإشعاع على الشاشة .

خامسا - إنشاء جهد مستمر بقيمة ما يقرب من 350 فولت لتشغيل الشبكة الثانية في الشاشة .

وحول ملفات المسح الأفقي المركبة حول عنق صمام الشاشة ، فرغم قدرة المسح العلية تبقى مقاومتها قليلة (تراوح ما بين 1,3 - 6 آوم)


مهندس خميس برعى
عميد الفنييـن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق