السبت، 6 يوليو 2013

قســــــم الصــــيانة

قســــــم الصــــيانة

للهواه والمبتئين ومحبى تنفيذ الدوائر الاليكترونيه

أقسام الهندسة الالكترونية كثيره.. ومن الصعب على شخص واحد أن يتقن جميع هذة الاقسام ..

لاكن لونظرنا الى اي شخص حاصل على شهادة في الهندسة الالكترونية .. فأن اول ما يتبادر للذهن بنسبة الى أغلب الناس هو مقدرة هذا الشخص على صيانة الاجهزة الالكترونية .. نظرا لهميتة .. وشيوعة بالنسبة لهم .

في البداية وقبل اي شىء احب ان اعرض بعض المبادى المهمة من خلال خبرتى المتواضعة :

1- اول هذه المبادىء وأهمها .. يجب ان تسأل نفسك .. هل يجب عليك فتح غطاء الجهاز .. ام ان العطل يمكن اصلاحة بدون اللجوء الى هذه الخطوة .. فمثلا .. يمكن ان تكون المشكلة في مصدر الكهرباء .. او انك تتبع طريقة خاطئة للتشغيل .. او البطارية ضعيفة (الرموت كونترول مثلا) .. او اي شىء خارجى .

2- عدم الخوف .. والثقة بأنك قادر على صيانة الجهاز .. أو على الاقل لن تخربة .

3- قبل البدء بختبار عناصر الدائرة .. قم اولا بتفحص الدائرة بالنظر فقط .. فأغلب الاعطال يمكن اكتشافها بهذه الطريقة .. اذا كانت هناك عناصر تالفة ..أو ربما كسر في اللوحة ااكترونية مثلا

4- استعن قدر الامكان بأي نشرات او خرائط للجهاز .. طبعا مع وجود الخبرة تستطيع الاستغناء عنها .

5- عدم العبث بالدائرة الاصلية .. كاتغير قيم المقاومات المنتغيرة , الملفات , المكثفات المتغيرة .. لانها مضبوطة باجهزة خاصة من قبل الصانع ..
6- توفر لدي ورشتك المنزلية بعض الكتلوجات عن العناصر الالكترونية .

7- يجب ان يتوفر لديك .. ملتيميتر .. وحدة تغذية صغيرة للتيار المستمر .

8- طبعا .. لا ننسى السلامة .. فقبل القيام بفحص اي جهاز يجب عليك فصلة من مصدر التغذية .. والانتباه الى شحنات المكثف حتى لو فصلت الكهرباء ..

يجب الاحتياط خاصة من اجهزة التلفزيون .. لان يوصل الى الشاشة crt فولت عالى جدا .. (كل بوصة تحتاج تقريبا الى 1000 فولت) .. فلو اخذنا تلفزيون 20 بوصة .. ستجد ان محول الجهد العالى للشاشة يعطى تقريبا 20 الف فولت . (تبقى هذه الشحنة موجودة حتى بعد فصل الكهرباء)
.. مع وجود الخبرة .. تستطيع وبكل سهولة وبدون خوف
التعامل مع هذه الاجهزة ..
****************************************

هذا جهاز بسيط .. يكشف حالات القطع في الدوائر الالكترونية .. يتكون من مذبذب غير مستقر يعمل على بطارية فولت 1.5 فولت فقط اي بامكانك صنعة بحجم القلم ..

ملاحظة .. ليس من المهم التقيد بقيم المقاومات او المكثفات الموجودة في الدائرة .. فيمكنك زيادة او نقص هذه القيم بشكل بسيط .. لتعطى صوت حاد في حالة التوصيل ..



هذا الجهاز يعتبر من ابسط اجهزة فحص الدوائر الصوتية واكثرها عمليا .. لانه يقوم بتوليد نبضات ذات تردد حاد .. يمكن فحص مراحل تكبير الصوت بواسطتة .. فقط قم بلمس مدخل كل مرحلة .. حتى تصدر السماعة صوت حاد يدل على ان هذة المرحلة سليمة

مهندس خميس برعى
عميد الفنييـن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق